منتديات طلاب الجامعة العربية المفتوحة
اهلا بك في منتديات طلاب الجامعة العربية المفتوحة

منتديات طلاب الجامعة العربية المفتوحة

كورسات - ملخصات - حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة واتس اب 00966596368034 ايميل : aou_sheets@yahoo.com واتس اب 00966596368034
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL112

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 129
نقاط : 276
تاريخ التسجيل : 17/10/2016

مُساهمةموضوع: الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL112   الأحد نوفمبر 13, 2016 8:10 am

الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL112
الفصل الدراسي الأول 2016-2017
المستوى الثاني: AFL 112 
السؤال الأول: 
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: (ست درجات)
البطة تشكو والنسر يحلق فوق الجميع!!
كنت في خط الانتظار لركوب سيارة من المطار إلى الفندق، فكان نصيبي سيارة في غاية النظافة ، يلبس سائقُها ملابسَ غاية في الأناقة، نزل السائق من السيارة وفتح لي الباب الخلفي للجلوس ، وقال : اسمي سعيد، وأنا سائقك هذا الصباح، ريثما أضع حقائبك في صندوق السيارة تستطيع أن تقرأ واجباتي المدونة في هذه البطاقة. 
قرأت في البطاقة : " أسعد الله أوقاتك، مهمتي أن أوصلك إلى هدفك بأسرع طريقة، وأكثرها أماناً ، وأقلها كلفة ، وبجو ودي مريح ."
جلس سعيد خلف عجلة القيادة بهدوء، وقبل أن يتحرك بالسيارة نظر إليّ في المرآة، وقال : هل ترغب في فنجان قهوة ؟ لدي قهوة عادية وقهوة بدون كافيين!
فقلت مازحاً : شكراً أنا أفضل المشروبات الباردة . فقال : مرحباً لدي مياه غازية عادية، وأخرى بدون سكر ، وعصير برتقال ، فقلت: أفضل عصير البرتقال ، فناولني كأس العصير .
ثم قال : بسم الله ، وبدأ المسير، وبعد دقيقة ، ناولني بطاقة عليها قائمة المحطات الإذاعية، وقال: تستطيع أن تختار ماتريد أن تسمعه من الأخبار أو الموسيقى، أو الحديث حول ما تراه في الطريق، أو عما يمكنك أن تزوره في المدينة ، أو أتركك مع أفكارك ، فاخترت الحديث معه ، وبعد دقيقتين ، سألني عما إذا كانت درجة التبريد في السيارة مناسبة ، ثم قال: إن لدينا أربعين دقيقة تقريباً، فإن شئت القراءة فلدي جريدة هذا الصباح ومجلتا هذا الأسبوع .قلت له: يا سيد سعيد هل تخدم جميع الزبائن بهذه الطريقة دائماً؟! فقال: للأسف بدأت هذه الطريقة قبل سنتين فقط. 
وكنت قبلها مثل سائر السائقين لمدة خمس سنوات، معظم السائقين سياراتهم غير نظيفة ومنظرهم غير أنيق ، ويصرفون كل وقتهم بالشكوى والتشاؤم وندب الحظ، وجاء التغيير الذي قمت به عندما سمعت عن فكرة أعجبتني أسمها : " قوة الاختيار" ، وتقول :
"بإمكانك أن تختار أن تكون بطة أو نسراً ".
البطة تشكو بؤسها ، والنسر يرفرف مبتهجاً ، ويحلق عالياً، فقررت أن أمارس التغيير شيئاً فشيئاً حتى وصلت إلى ما ترى، أشعر بالسعادة، وأنشر السعادة على الزبائن ، وتضاعف دخلي في السنة الأولى، ويبشر دخلي هذا العام بأربعة أضعاف، والزبائن يتصلون بي لمواعيدهم، أو يتركون لي رسالة على الهاتف، وأنا أستجيب .
إنها فكرة عظيمة : توقف عن أن تكون بطة تندب حظها وتكثر الشكوى، وابدأ مسيرك لتكون نسراً سعيداً تحلق فوق الجميع، لن تحقق ذلك مرة واحدة ، أبدأ الخطوة الأولى، ثم واصل المسير ، خطوة خطوة، ولو خطوة واحدة كل أسبوع .
س1: ما هي واجبات السائق سعيد؟
ج1:...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س2 ما صفات السائقين عادة كما فهمت من القطعة السابقة؟
ج2:................................................................................................................................................................................................................................................
س3: ماهي الفكرة التي غيّرت أسلوب سعيد؟
ج3:................................................................................................................................................................................................................................................
س4: كيف استطاع سعيد أن يُحدث التغيير؟
ج4:................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س5: ماذا استفاد سعيد من التغيير الذي أحدثه في حياته؟
ج5:...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س6 اكتب في فقرة من ثلاث جمل كيف استطعت أن تُحدث تغييراً في حياتك؟
ج6:..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................
السؤال الثاني: (ثلاث درجات) كل جملة 1/(2 ) درجة:
استخدم اسم الإشارة أو الاسم الموصول المناسب في مكان النقط:
1- كرَّم المُديرُ الطالبة .....................فازت بالبطولة.
2- ............................. طلاب متميزون .
3- اشتريت الكتاب..................... يفيدني في دراستي .
4-.................... روايتان مفيدتان .
5- الممرضات ................... في مشفى الجامعة مخلصات .
6-................ كتب مفيدة.
السؤال الثالث: (ثلاث درجات) كل جملة 1/(2 ) درجة:
هات (مرادف) كل كلمة من الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي:
م الجملة المرادف
1- الأناقة 
2- واجباتي 
3- مازحاً 
4- التشاؤم 
5- يحلق 
6- تضاعف
السؤال الرابع: لكل جملة 1/(2 ) درجة:
اكتب صيغة الجمع لكل من المفردات الآتية، ثم ضعها في جملة مفيدة:
م المفرد الجمع الجملة المفيدة
1- الفؤاد 
2- تغيير 
3- صادق 
4- مسألة 
السؤال الخامس (ست درجات) (لكل جملة درجة):
اكتب كما هو مطلوب بين القوسين:
س1: أريد ................. في العمل.(ضع الحرف الناصب والفعل المناسب مع ضبطه).
ج1: ...........................................................................
س2 اللاعبات حافظن على المركز الأول. (حول الجملة السابقة إلى جملة فعلية).
ج2: ...........................................................................
س3:العلماء يعملون لخدمة البشرية. (حدد الفاعل والمضاف إليه في الجملة السابقة).
ج3: ............................................................................
س4قرأ............. قصيدة جديدة. (ضع الضمير المتصل المناسب).
ج4: ..........................................................................
س5: بعث لي صديقي ساعات جميلة.(حدد المفعول به والصفة مع ضبط آخرهما).
ج5: .........................................................................
س6: الطالبات مجتهدات. (أدخل "كان" مرة و "إن" مرة أخرى، وغير ما يلزم).
ج6: ...............................................................................
................................................................................

مع نخبة من افضل المتخصصين
نقدم لكم حلول نموذجية نضمن لكم عدم التشابه و الحصول على درجات مرتفعة باذن الله
تميزنا عبر الاعوام الساابقة وحصل طلابنا على اعلى الدرجات
تواصل معنا من خلال
whatsapp:: 00966596368034
Instagram: @aou_tma_a
Twitter: @aou_tma_a
السعودية ، الكويت ، البحرين ، عمان ، الأردن ، لبنان ، مصر ، البحرين ، تونس 
فحص التشابه وفقا لنظام الجامعة عن طريق موقع كشف التشابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aoua.yoo7.com
 
الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL112
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب الجامعة العربية المفتوحة  :: منتدى المواد العامة و الاجبارية-
انتقل الى: